[حقائق] آية الله الشيخ حسين الساعدي دام ظله : الولاية التكوينية حق طبيعي للمعصوم عليه السلام

الصورة البارزة لآية الله الشيخ حسين الساعدي دام ظله

مركز ولي الله الاعظم (عج) للدراسات العقائدية
✍ ✳ الولاية التكوينية حق طبيعي للمعصوم ✳
ان كثيرا من افعال الربوبية التي ينسبها القران الى الله سبحانة بنحو الحصر يعود لنسبتها الى آخرين في الوقت ذاته، وصريح خطاب القران يبين صراحة من وسائط الملائكة في التدبير((فالمدبرات امرا)) بل يوسع في نسبة التصرف والتدبير وينسبها ايضا الى الجن ((قال عفريت من الجن انا اتيك به قبل ان تقوم من مقامك واني عليه لقوي)) كما ينسبه الانسان كذلك((قال الذي عنده علم من الكتاب انا اتيك به)).
ان جميع افعال الربوبية التي ينسب الله سبحانه اليها من الخلق والتدبير والغنى والعزة هي مظاهر_وتجليات وآيات لخالقية الله وتدبيره وامريته وولايته سبحانه (( فهو المالك لما ملكك والقادر على ما عليه اقدرك ))

⛔ تجليات ومظاهر
لاريب ان الصورة التي تنعكس في المرآة هي الصورة المرآتية التي تعكس صاحبها والصورة التي في المرآة غير صاحبها وليست عينه، ولكنها في الوقت ذاته هي اية وعلامة داله على صاحبها وليست شيئا بإزاء صاحب الصورة.
يسال عمران الامام الرضا عليه السلام: الا تخبرني يا سيدي أ هو (الله) في الخلق ام الخلق فيه؟ قال الرضا عليه السلام: ( جل ياعمران عن ذلك، ليس هو في الخلق ولا الخلق فيه، تعالى عن ذلك وسأعلمك ماتعرفه به ولاحول ولا قوة إلا بالله. أخبرني عن #المرآة انت فيها ام هي فيك؟ افان كان ليس واحد منكما في صاحبه فبأي شيء استدللت بها على نفسك؟ قال عمران: بضوء بيني وبينهما، فقال الرضا عليه السلام: هل ترى من ذلك الضوء في المرآة اكثر مما تراه في عينك؟ قال: نعم، قال الرضا عليه السلام: فأرنا؟ فلم يحر جوابا، قال الرضا عليه السلام: فلا أرى النور الا وقد دلك ودل المرآة على انقسامها من غير ان يكون في واحد منكما. فلهذا امثال كثيرة غير ان هنا لا يجد الجاهل فيها مقالا والله المثل الأعلى.)

⛔ ال محمد حفظة سر الله
– انّ أهل البيت عليهم السلام عندهم أسرار قد آمنهم عليها رب العزة لا يتحملها غيرهم ولا يخرجونها إلى أحد منهم مكلفون بها وبحملها والحفاظ عليها وهذا هو معنى « حفظة سرّ الله » الوارد في الزيارة الجامعة الكبيرة ، وايضاً قوله عليه السلام ان عندنا … وعلماً من علم الله يعني حكمة الله تعالى انهم هم الودائع لها وهذا معنى قوله في الزيارة ومستودعاً لحكمته ، وعلى هذا تكون هذه الأسرار خاصة بهم لا يخرجونها إلى غيرهم فهم أولى بحملها من غيرهم لانهم فقط الذين يحتملونها. وكذلك عندهم سّر من أسرار الله تعالى وعلماً من علم الله تعالى احتمله نبيٌ مرسل وملك مقرب وعبد امتحن الله قلبه للايمان وقد عبر الرواية ان هذه الأسرار والعلوم لا يحتملها إلا من هو مخلوق من طينتهم وهم الشيعة الحقيقيين ، الذي بشرهم هذا الحديث بالدعاء من قبل الإمام عليه السلام لهم بأن تكون حياتهم مثل حياة أهل البيت عليهم .

⛔ النظر إلى وجه علي (ع) عبادة
– التأمل في أعلى مظاهر_وتجليات وآيات المولى سبحانه يتجسد في فهم
نَادِ عَلِياً مظهر ( بفتح الهاء ) العَجَائِب
تَجِدهُ عَونَاً لَكَ في النَّوَائِب
ويعرف معنى أثر عبادة النظر إلى وجه علي ( عليه السلام)

#المصدر 📚 قراءة في التوحيد والأمامة، اية الله الشيخ حسين الساعدي (دام ظله)