[حقائق] المجتهد الأصولي جميل بن دراج النخعي “رضوان الله عليه” .. إثبات وجود الاجتهاد عند فقهائنا الأقدمين المرضيين، أصحاب الأئمِّة الأطهرين عليهم السلام


شيخنا الأفقه، المجمع على فقاهته، وجه الطائفة، المجتهد الأصولي جميل بن دراج النخعي (رضوان الله تعالى عليه).

✔ صاحب الأئمِّة الأطهار (عليهم الصَلاة والسَّلام) و أفقه أصحاب الإمام الصَّادق المُصَّدق (عليه الصَلاة والسَّلام) جميل بن دراج النخعي يعمل بالاجتهاد.

?قال غواص البحار العلامة المجلسي : « وظاهره عمل جميل #بالاجتهاد بل بالقياس، و هو بعيد. إلا أن يقال: إن هذا من قبيل #القياس بالطريق الأولى. ويمكن أن يكون وجد في خبر الزاني عاما يشمل المرتد أيضًا ».
(ملاذ الأخيار في فهم تهذيب الأخبار / ج16 / ص273).

?قال السيِّد محمد رضا الموسوي الگلبايگاني : « ولكن هذا لا ينفع شيئاً لأنه ليس برواية مصطلحة تنفع الفقيه، وقد صرح جميل بأنه ليس عنده شيء أيّ من الروايات، فما ذكره هو #نظره و رأيه ولا يتمسك به.
(الدر المنضود في أحكام الحدود / ج3 / ص393).

?وقال أيضًا : « والذي يبدو لي هو أن حكم قتل المرتد كان من باب #تنقيح_المناط و #الأولوية كما أن الظاهر من كلام يونس هو أيضًا قد قال بذلك من هذه الجهة لأنه قال بعد التصريح بعدم رواية في المقام : ولكن عندي بمنزلة الزاني الذي يقام عليه الحد مرتين ثم يقتل انتهى. فهذا يفيد أنه لم يرى خصوصية لباب الزنا بل رأى أن المناط الموجود هناك موجود هنا.
(الدر المنضود في أحكام الحدود / ج3 / ص395).

? قال الشيخ محمد فاضل اللنكراني : « فمن الواضح أنّه ليس من هذه الجهة رواية، بل هو #اجتهاد من جميل ».
(تفصيل الشريعة / الحدود / ص710).

✅ من هو جميل بن دراج النخعي؟
1- جميل وكله الله تعالى بالإعتقاد بالإمامة وعدم الكفر بها :
روى الشيخ الكشي بسنده عن محمد بن حسان، قال: سمعت أبا عبد الله (عليه الصَلاة والسَّلام) يتلو هذه الآية (فَإِنْ يَكْفُرْ بِهٰا هٰؤُلٰاءِ فَقَدْ وَكَّلْنٰا بِهٰا قَوْماً لَيْسُوا بِهٰا بِكٰافِرِينَ). ثم أهوى بيده إلينا، و نحن جماعة فينا #جميلبندراج و غيره، فقلنا: أجل و الله، جعلت فداك لا نكفر بها.

2- جميل من أصحاب السر المؤتمنين :
روى الشيخ الكشي بسنده عن جميل بن دراج، عن أبي عبد اللّه (عليه الصَلاة والسَّلام) قال، قال لي : « يا جميل لا تحدّث أصحابنابما لم يجمعوا عليه فيكذّبوك ».

3- إعجاب المحدث الأجل محمد بن أبي عمير بعبادة الأصولي الفقيه جميل بن دراج :
روى الشيخ الكشي بسنده نصر بن الصباح، قال حدثني الفضل بن شاذان، قال : « دخلت‌ على محمد بن أبي عمير، و هو ساجد فأطال السجود، فلما رفع رأسه ذكر له الفضل طول سجوده، فقال كيف لو رأيت جميل بن دراج… ».

4- إعجاب المحدث الأجل ابن أبي عمير بفقه وعلم الأصولي المجتهد جميل بن دراج :
روى الشيخ الكشي بسنده عن عن ابن أبي عمير قال: قلت لجميل بن دراج: ما أحسن محضرك و أزين مجلسك؟ فقال: إي و الله ما كنا حول زرارة بن أعين إلا بمنزلة الصبيان في الكتاب حول المعلم.

5- المحدث الأجل ابن أبي عمير وشيخ الأقدمين والمُحدثين علي بن إبراهيم القمي يوثقان المجتهد الأصولي الفقيه جميل بن دراج النخعي :
روى المحدث القمي في تفسيره عن محمد بن أبي عمير عن جميل بن دراج في تفسير سورة الزمر. وهذا توثيق من المحدث القمي وابن أبي عمير له.

? قال عنه الشيخ الكشي : « أجمعت العصابة علی تصحیح مایصح من هؤلاء وتصدیقهم لمایقولون ، وأقروا لهم بالفقه… جميل بن دراج ».

? قال عنه الفقيه القارئ النحوي اللغوي الزاهد ثعلبة بن ميمون الأسدي الكوفي : « أن أفقه هؤلاء (أصحاب الإجماع) جمیل بن دراج ».

? قال ابن فضال في حقه : « أبو محمد شيخنا، و وجه الطائفة، ثقة، روى عن أبي عبد الله (عليه الصَلاة والسَّلام)، و أبي الحسن (عليه الصَلاة والسَّلام) أخذ عن زرارة ».

? قال عنه الشيخ الطوسي : « جميل بن دراج، له أصل، وهو ثقة ».

? ملحوظة :
? ليس الغرض من المنشور النقاش حول صحة الاجتهاد أو الأولوية أو ما إلى ذلك، بل وقف #تكفير علمائنا الأصوليين الأجلاء عبر إثبات وجود الاجتهاد عند فقهائنا الأقدمين المرضيين، أصحاب الأئمِّة الأطهرين (عليهم الصَلاة والسَّلام).