[وثيقة] المرجع السيد محمد الشيرازي قدس سره في كتابه شروح منظومة السبزواري : ما ترددت في علم ترددي في الفلسفة وذلك لأنها شابت بأمرين نقصا من قيمتها بل ربما قرباها إلى الإلحاد والكفر .. كقول بعض الفلاسفة بوحدة الوجود أو العقول العشر بدون توجيه !!


قال المرجع السيد الشيرازي قدس سره :

“ما ترددت في علم ترددي في الفلسفة، ذلك لأنها شابت بأمرين نقصا من قيمتها، بل ربما قربها إلى الكفر والإلحاد أو الخرافة والمهزلة!

الأمر الأول: إلتزام بعض الفلاسفة بما يخالف الشرع مما ثبت فيها بالبراهين العقلية والأدلة النقلية، كقولهم بوحدة الوجود أو العقول العشر بدون توجيه، بينما ثبت عقلاً ونقلاً مخالفة المطلبين للشرع.

والأمر الثاني: التزام بعضهم بأمور كونية بكل إصرار طبقا لعلم الفلك القديم مما لم يدل عليه برهان وإنما قاله القدماء حدساً ثم أدخله هؤلاء في الحكمة وجعلوه بمثابة المسلّمات! وردّوا بسبب ذلك كل ظاهر شرعي يخالف ما زعموه بينما لم يتوفر الدليل الكافي لإثباته، بل العلم التجريبي الحديث أثبت بطلانه“.

المصدر : شرح المنظومة ، السيد الشيرازي ، ص161.

المرجع السيد محمد الشيرازي قدس سره في كتابه شروح منظومة السبزواري : ما ترددت في علم ترددي في الفلسفة وذلك لأنها شابت بأمرين نقصا من قيمتها بل ربما قرباها إلى الإلحاد والكفر .. كقول بعض الفلاسفة بوحدة الوجود أو العقول العشر بدون توجيه !!